منتديات : الأستاذ بوعجاجة حسان
السلام عليكم

#الأدب الإنكليزي#

اذهب الى الأسفل

#الأدب الإنكليزي#

مُساهمة من طرف hacene في الخميس يوليو 19, 2018 3:16 pm

يعتبر الادب الانجليزي من افضل انواع الادب على مر التاريخ ويعتبر من أقدم الاداب في الدول الغربية ، وقد شهد تطورا كبيرا منذ انطلاقه وحتى يومنا هذا ، ولا سيما في أدب الرواية ، الذي شهد ازدهارا كبيرا خاصة فيما يسمى بعصر الادب الفكتوري ، فقد أبدع كتاب الادب الانجليزي في كتاباتهم وتنوع رواياتهم مابين الروايات الخيالية والرومانسية والتاريخية والمجموعة القصصية ، ومن هنا ، وضعنا لكم قائمة من افضل الروايات الانجليزية التي لا زالت تحظى بجماهيرة كبيرة .


افضل روايات الادب الانجليزي :-


1. رواية سيد الخواتم The Lord of the Rings : ملحمة من تأليف الكاتب البريطاني الشهير ج. ر. ر. تولكين ، وهي من روايات الفانتازيا أي الخيالية ، نشرت لأول مرة في عام 1954 وهي عبارة عن ثلاث مجلدات ، ترجمت إلى العديد من اللغات العالمية من ضمنها اللغة العربية ، وهي امتداد لروايته المعروفة الهوبيت ، تدور أحداث الرواية في أرض تسمى الأرض الوسطى ، وتحكي عن خاتم السلطة صنعه بطل الرواية سيد الظلام سورون ، وهو شخصية شريرة يمتلك قوى خارقة فيصبح حاكم عالم موردور ، ويخطط ليسيطر على الأرض الوسطى من خلال الخاتم الذي صنعه .


2. رواية كبرياء وتحامل Pride and Prejudice : رواية كوميدية رومانسية ، من تأليف الكاتب جين اسوتن ، وهي من أوائل الروايات الكوميدية الرومانسية في تاريخ الرواية ، نشرت لأول مرة في عام 1813 ، تدور أحداث الرواية حول البطلة ايلزابيث بينيت وهي ابنة لرجل ريفي لديه خمسة بنات لكل ابنة من بناته شخصيتها المختلفة عن الأخرى ، تهتم الرواية بالقضايا الاخلاقية وقضايا الزواج بشكل اساسي ، تحولت الرواية إلى أفلاما ومسلسلات ومسرحيات عديدة .


3. رواية ايفانهو Ivanhoe : رواية تاريخية ، من تأليف الكاتب الانجليزي والتر سكوت ، نشرت لأول مرة في عام 1819 ، وهي من أشهر روايات الكاتب ، وكانت أول رواية يكتبها عن التاريخ الانجليزي ، تحكي الرواية عن قصة فارس من ساكسونيا يدعى ويلفريد ايفانهو ، وهو ينتمي إلى طبقة النبلاء في سكسونيا ، وهو اخر النبلاء السكسونيين في القرن الثاني عشر ، وقد عاصر الحملة الصليبية الثالثة ، التي سحقت العائلات السكسونية في ذلك الوقت ، وتتحدث القصة عن تأثير الحرب على الشعوب السكسونية والنورمانية وما خلفته من كراهية وضغينة بينهم .


4. رواية قلب الظلام Heart of Darkness : رواية من تأليف الكاتب الانجليزي جوزيف كونراد ، نشرت لأول مرة في عام 1902 ، تدور أحداث الرواية عن الفساد الذي يخلفه الاستعمار في المجتمعات الاستعمارية والمستعمرة ، تحولت الرواية إلى فيلم سينمائي بعنوان القيامة الان ، وقد تم ترجمتها إلى اللغة العربية تحت عنوان قلب الظلمة و قلب ظلمات من قبل هاني سمير بارد في عامي 1988 و 2010 .


5. رواية 1984 1984 Novel : رواية خيال سياسي من تأليف الكاتب الانجليزي جورج اورويل ، نشرت لأول مرة في عام 1949 ، وهي من افضل مؤلفات الكاتب وصنفت ضمن قائمة افضل مائة رواية انجليزية في عام 1923 من قبل مجلة التايم ، وترجمت إلى 62 لغة من ضمنها اللغة الإنجليزية ، تدور أحداث الرواية حول مصير العالم الذي تحكمه قوى كبيرة تحت رئاسة الاخ الاكبر الذي يراقب ويحكم العالم بمفرده .


6. كنوز المليك سليمان King Solomon’s Mines : رواية خيالية ، من تأليف الكاتب الانجليزي السير هنري رايدر هاجرد ، نشرت لأول مرة في عام 1885، وهي من أشهر روايات الكاتب ، وهي من روايات العصر الفكتوري ، تدور أحداثها حول مجموعة من الشبان يقومون برحلة استكشافية في افريقيا ومناطق بلاد الشام للبحث عن احد افراد المجموعة ، وتعتبر الرواية أول رواية تدور أحداثها في افريقيا .


7. رواية اجنحة الحمامة The Wings of the Dove : رواية من تأليف الكاتب الانجليزي هنري جيمس ، نشرت لأول مرة في عام 1902 ، وهي من أشهر روايات الكاتب وافضلها ، تدور أحداثها عن امرأة امريكية لها ورث كبير وتصاب بمرض خطير فتتأثر علاقتها بمن حولها فمنهم من يتعاطف معها والاخر يطمع في اموالها . وقد تحولت الرواية إلى أفلام سينمائية عديدة .


8. رواية السيدة دالواي Mrs Dalloway : رواية من أدب تيار الوعي السردي من تأليف الكاتبة الانجليزية فيرجينيا وولف ، نشرت لأول مرة في عام 1925 ، تدور أحداث الرواية حول حياة السيدة كلاريسا دالواي وما تمر به من مغامرات وقصص بعد الحرب العالمية الثانية ، وتعتبر من أهم روايات القرن العشرين ، تحولت الرواية إلى فيلم سينمائي .


9. قصة مدينتين A Tale of Two Cities : رواية تاريخية من روايات العصر الفكتوري ، من تأليف الكاتب الانجليزي تشارز ديكنز ، تدور أحداثها حول صراع الطبقات مابين الارستقراطية والطبقة العاملة وما تعانيه من اضطهاد وقمع وحشي من الطبقة الارستقراطية مما أدى إلى نشوب الثورة الفرنسية ، فتحكي عن شخصية ارستقراطية يدعى تشالز دارني وهو بطل الرواية ، الذي يقع فريسة للثورة برغم حسن أخلاقه وطيبته ، تعتبر الرواية من أكثر الروايات التي تدرس في المدارس في المناهج في كثير من الدول وخاصة في الولايات المتحدة ، كما كانت تنشر أسبوعيا في النشرة الدورية لتشارلز ديكنز في عام 1859 .


10. رواية دراكولا Dracula : رواية من ادب الرعب القوطي ، من تأليف الكاتب الانجليزي برام ستوكر ، وهي من روايات العصر الفكتوري ، تدور أحداثها حول أمير يدعى فلاد تيبيسو يلقب بدراكولا أي ابن الشيطان ، حكم البلاد مابين عامي 1456 و 1462 ، وخلال حكمه اعتبر بطلا قوميا لانتصاره على الجيوش العثمانية التي اجتاحت البلاد آنذاك ، وكان شديد الصرامة والوحشية مع المحتلين والفاسدين واللصول . هذه الرواية مختلفة عن رواية دراكولا مصاص الدماء ، ولكن تم اقتباس شخصية دراكولا مصاص الدماء بسبب وحشية دراكولا بطل هذه الرواية وحبه الشديد للقتل ، وبسبب تصميم قلعته التي كانت تثير خوف السلطان التركي لأن كان يقتل الناس ويضعهم في طريق قلعته
avatar
hacene

المساهمات : 256
تاريخ التسجيل : 16/02/2016
الموقع : منتديات الأستاذ: بوعجاجة حسان

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hacene.forumalgerie.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى