منتديات : الأستاذ بوعجاجة حسان
السلام عليكم

قصيدة ضمرة ضمرة النهشلي:

اذهب الى الأسفل

قصيدة ضمرة ضمرة النهشلي:

مُساهمة من طرف hacene في الجمعة أبريل 22, 2016 12:51 pm

من أشهر شعر العرب قبل الإسلام، وقد كتبها ضمرة النهشلي بسؤال من النعمان بن المنذر، قال أبو الحسن الأخفش: وهي من أحسن ما قيل في ترتيب أسنان النساء وإن كان شعراً ضعيفاً.
وضمرة النهشلي هذا هو ضَمرَةُ بن ضَمرَة بن جابر النَهشَلي الدارمي. من بني دارم، من وجوه شعراء تميم قبل الإسلام، وأمه (هند بنت كرب بن صفوان) كان من ندماء النعمان بن المنذر، وكان اسمه شقة، فسماه النعمان باسم أبيه في قصة مشهورة ، ويعرف هو وأبوه بالضمرين، وبهذا اللقب ذكرهما الفرزدق في شعره فقال:
وبالعمرين والضمرين نبني    دعـائـم عزهن مشيدات

وهو صاحب يوم ذات الشقوق، من أيام العرب في الجاهلية، أغار على بني أسد، وظفر بهم، في مكان من ديارهم يسمى ذات الشقوق. وهو المراد بالمثل السائر تسمع بالمعيدي خير من أن تراه. انظر قصته في (مجمع الأمثال) على الوراق. وترجم له الجاحظ في كتابه (البرصان والعرجان) ترجمة مطولة، افتتحها بقوله:
ومن البرصاء الرؤساء والأشراف الشعراء، ومن الرحالين إلى الملوك والحكام من العرب. وكان أبوه (ضمرة بن جابر) شاعرا أيضا، وكذا ابنه حري بن ضمرة، وحفيده نهشل بن حري بن ضمرة. قال ابن سلام في الطبقات:
فنهشل بن حري: شاعر شريف مشهور. وأبوه حري: شاعر مذكور. وجده ضمرة بن
ضمرة: شريف فارس شاعر بعيد الذكر كبير الأمر. وأبوه: ضمرة بن جابر: سيد ضخم
الشرف بعيد الذكر. وأبوه جابر: له ذكر وشهرة وشرف. وأبو قطن: له شرف وفعال وذكر في العرب. فهم ستة كما ذكرنا، لا أعلم في تميم رهطا يتوالون توالي هؤلاء. 
avatar
hacene

المساهمات : 256
تاريخ التسجيل : 16/02/2016
الموقع : منتديات الأستاذ: بوعجاجة حسان

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hacene.forumalgerie.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى